مطالب الدول المقاطعة لقطر

ذكرت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، أنها حصلت على نسخة من قائمة بمطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر التي أعلنت مؤخرا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة.

وشملت قائمة المطالب إغلاق قناة الجزيرة وقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإنهاء التعاون مع تركيا.

كما شملت المطالب، بحسب الوكالة، أن تقطع قطر جميع علاقاتها بجماعة الإخوان المسلمين وجماعات أخرى بينها حزب الله والقاعدة وداعش.

وبحسب القائمة، يتعين على قطر رفض تجنيس مواطني الدول الأربع المقاطعة وطرد الموجودين حاليا في قطر، في مسعى تصفه الدول بأنه محاولة لمنع قطر من التدخل في شؤونها الداخلية.

وتشمل المطالب كذلك أن تسلم قطر جميع الأشخاص المطلوبين لدى الدول الأربع فيما يتصل بالإرهاب ووقف تمويل أي كيانات متطرفة تصنفها الولايات المتحدة جماعات إرهابية.

وبحسب الوكالة، فإن القائمة حددت مهلة 10 أيام لقطر لتلبية جميع المطالب.

ولم يرد تعليق على الفور من جانب السلطات القطرية على تلك المطالب.

وكانت تقارير لفضائيتي «الجزيرة» و«العربية» الإخباريتين، ذكرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، أن الكويت سلمت قطر قائمة بمطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لحل الأزمة.

وذكرت «العربية»، في موقعها الإلكتروني، نقلا عن مصادر، أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعدت قائمة بالمطالب التي يجب على قطر تلبيتها لتخفيف الأزمة الحالية، على أن تسلم للدوحة عبر الكويت.

وأضافت، القناة الإخبارية التي تتخذ من دبي مقرا لها، أنه في وقت سابق، حدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء مقاطعتها لقطر ومنها “وقف دعم الدوحة للإرهابيين، والتخلي عن شخصيات مطلوبة دوليا وإقليميا”.

وبدأت الأزمة في وقت مبكر هذا الشهر عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن قطع العلاقات مع قطر متهمة إياها بـ”دعم الإرهاب”، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات، ومنذ ذلك الحين قطعت دول أخرى أيضا العلاقات مع قطر.

تعليقات

مواضيع ممكن أن تعجبك إقرأ أيضاً