فايسبوك يقتحم السوق الصينية رغم الحظر

في خطوات سرية، طرحت شركة Facebook تطبيقاً يدعى Colorful Balloons لمشاركة الصور داخل الصين، في محاولة لاقتحام السوق الصينية.

وبحسب ما ذكر موقع The Verge فإن تطبيق Colorful Balloons شبيه للغاية لشكل وعمل تطبيق Moments الخاص بفايسبوك، والذي يسمح للمستخدمين بتبادل الصور مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، ولكن بدلًا من أن يتصل التطبيق بشبكة فايسبوك، فقد تم تصميم التطبيق ليعمل من خلال شبكة WeChat أكبر شبكة اجتماعية في الصين.

وقد أصدرت شركة فيسبوك التطبيق من خلال شركة محلية تدعى Youge Internet Technology، دون إبداء أي تلميحات إلى علاقتها بعملاق وسائل التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، بل وقامت أيضًا بجهود مضنية لضمان ألا تتنشر هوية مصمم التطبيق على نطاق واسع.

ويُذكر أن الصين قد حظرت موقع فايسبوك في عام 2009، كما حظرت تطبيق WhatsApp جزئيًا في تموز، ومنذ ذلك الحين، يعمل المدير التنفيذي، مارك زوكربيرغ، على إيجاد طريقة لإعادة الشبكة الاجتماعية إلى البلاد من طريق عقد اجتماعات مع المسؤولين الحكوميين، والعمل على البرمجيات التي تساعد في منع المشاركات من الظهور في منطقة جغرافية محددة.

وقد وصف موقعThe Verge هذا التطبيق الذي أطلق بأنه “غير مسبوق”، ويدل على الجهود الكبيرة التي تبذلها شركات التكنولوجيا لمحاولة كسب موطئ قدم في دولة الصين التي يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت بها 700 مليون شخص.

تعليقات