دراسة: الزبادي يحمي من أمراض القلب

أكدت دراسة أمريكية، أن الزبادي يخفض خطر الإِصَابَة بمضاعفات ارْتِفَاع ضغط الدم، لا سيما تلك التي تصيب القلب؛ وَذَلِكَ لِلرجال والنساء، على حد سواء.

ووجد باحثون، فِي الدراسة التي خرجت من جامعة أوكسفورد، ونشرت نتائجها الْيَوْم الخميس فِي دورية American Journal of Hypertension العلمية، أن الإكثار من تناول الزبادي ارتبط بخفض خطر الإِصَابَة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين النساء بنسبة 30%، وبين الرجال بنسبة 19%.

ورصد الباحثون فِي الدراسة، التي امتدت لنحو 30 عَاماً، فوائد تناول الزبادي بالنسبة لمَرْضَى ضغط الدم المرتفع، وراقبوا خلالها 550 ألف سيدة تتراوح أعمارهن بين 30 و55 عَاماً، بِالإِضَافَةِ إِلَى 18 ألف رجل تتراوح أعمارهم بين 40 و75 عَاماً، جميعهم مصابون بارْتِفَاع ضغط الدم.

وعلَّق الدكتور جوستين بونديا، أحد المشاركين فِي الدراسة، قَائِلاً: “الآن أجرينا دراسة طويلة الأمد على مجموعة كبيرة جِدّاً من الرجال والنساء المصابين بارْتِفَاع ضغط الدم، وتوفر نتائجها دليلاً جديداً هَامّاً على أن الزبادي وحده يفيد صحة القلب، سواء تم تناوله بمفرده أو مع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة”.

تعليقات